لماذا نحن هكذا ؟ ارائكم
- هذا الموضوع فارغ.
-
الكاتبالمشاركات
-
يونيو 20, 2011 الساعة 1:15 م #312غير معروفزائرالسلام عليكم ورحمة الله وبركاتهاسعد الله اوقاتكم جميعاًاتمنى ان اجد مناقشة جادة
وليس ردود تقليدية فـ الامر يهمنا جميعاً[URL=”javascript:vip600Foto(‘http://www.alajlan.sa.com/up/up/wh_15586811.jpg’)”][/URL]
تعلمون من هم اهل الطير ولــ من يرجعون فـ الاصل ثابت ولا شك في ذلك
عندما نرجع لــ حوالي 300 او 350 سنه تقريباً نجد بـ أننا ابناء رجل واحد والان ولله الحمد والشكر نشكل قبيلة ويشار الينا بـ البنان من حيث العدد والمناصب الحكوميه والوجاهة الاجتماعية .قبل توحيد المملكة كان هنالك تواصل بين اهل الطير بشكل كبير فــ البره ليست بعيدة عن الفروثي بـ الرغم من ضعف وسائل المواصلات في ذلك الوقت واكبر دليل تواتر الاسماء فيما بينهم فـ نجد مثلا ( سليمان ، عيد ، علي ، فهد ) متكرر بين الحاضره والبادية
ولكن بدأ الانقطاع يزداد مع تباعد القرابة من ابن العم الى ابن ابن العم وهكذا فقد وصلنا الى مرحلة اشبهها بـــ الجفوة او اقوى من ذلكفــ انتم ابناء عمنا ومع ذلك لا نعرف بعضنا الا بـ الاسم الاخير او ذكر الديره .كلنا نعرف بعضنا بالاسم ولكن عندما يقال الحجي فلا اهمية لـــ ذكر هذا الاسم وخاصة عندنا لــ اكون صادقا معكم فـ ان اغلب هذلان مطير لا يعرفون الحجي اطلاقاً وبالسؤال عنهم اكد لي كبير المهتمين بـ تاريخ القبيله وصاحب كتاب هذيل عبدالله بن ضاوي بـــ أن الحجي من اهل الطير ولا مجال للشك بهم ومع ذلك لا نعرف منهم احدا
والان تدور الايام ولا يعرف ابناء الحاضرة هذلان مطير والعكس واقصد الشباب الغير مهتمين بـ التاريخ ؟ بل يعرفون قبيلة هذيل اكثر من معرفتهم بأهل الطير ؟مع العلم بــ ان هناك نسب ومصاهرة بين الحاضره والباديه وهناك زيارات متبادله ولكن مثل الشيبه بالراس .
فـ لماذا هذا الجفاء فيما بيننا وما هي مبرراته ؟سؤال دام طويلا يراودني فـ لم اجد له الا بعض المبررات الغير مقنعه ؟انتظر ارائكم ومناقشاتكم وما تجود به انفسكم من حلول ؟طبتم وطابت ايامكميونيو 20, 2011 الساعة 6:38 م #4062غير معروفزائروعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اسعد الله مساءك أستاذ مشعل
مقدمة جميلة جداً وطرح أكثر من رائع لموضوع
:8lb: مطارفة الطير والفجوة ما ابناء العمومة على مر التاريخ :8lb:
لفت انتباهي التقسيم الرائع لمطارفة الطير في الصورة التي ارفقتها والتي اعتقد انها مصورة من كتاب ..
اسمح لي اعقب على كلامك ..
في السابق كانت هناك زيارات عديدة مابين مطارفة الطير حاضرة وبادية واخص بذلك ابناء عمومتنا ” الهذلان المطران” أحفاد حمود بن عويد المطرفي الهذلي أهالي حفر الباطن وقد كان الشيخ/ رحيم الهذلي (ابو مطر) اللي يعطيه الصحة وطولة العمر يقوم بزيارات بشكل دائم لنا في مدينة الرياض ونحن كذلك نقوم بزيارات لهم في الحفر .. وايضا الشاعر المبدع/ عبدالله بن ضاوي الهذلي .. حيث كانوا مقربين جدا من الوالد – رحمة الله – ويقومون بتبادل الزيارات من وقت لآخر إلا ان طبيعة الحياة وظهور وسائل الاتصالات والجوالات قللت من تلك الزيارات حتى انها اصبحت شبه معدومة .. فالحقيقة لا اعلم ما السبب هل هي المسافة وظهور وسائل الاتصال الحديثة .. أم الارتباطات ومشاغل الحياة
والله أتمنى أن يكون هناك أجتماع سنوي لمطارفة الطير حاضرة وبادية يتم فيه الالتقاء مع ابناء العمومة والتواصل في ما بينهم
وأشكرك جزيل الشكر على طرح هذا الموضوع الحيويأطيب التحايا وأعطرها
:wrd:
يونيو 21, 2011 الساعة 5:42 ص #4065غير معروفزائرQuote:في السابق كانت هناك زيارات عديدة مابين مطارفة الطير حاضرة وبادية واخص بذلك ابناء عمومتنا ” الهذلان المطران” أحفاد حمود بن عويد المطرفي الهذلي أهالي حفر الباطنهنا خطأ يجب الاشاره اليه ما فينا عويد الله يسلمك دقق فــ الصوره المرفقه .Quote:إلا ان طبيعة الحياة وظهور وسائل الاتصالات والجوالات قللت من تلك الزيارات حتى انها اصبحت شبه معدومة .. فالحقيقة لا اعلم ما السبب هل هي المسافة وظهور وسائل الاتصال الحديثة .. أم الارتباطات ومشاغل الحياةكل الناس عندها ارتباطات ومشاغل والجوال لا يفي بـــــ غرض التألف والتعارف بين الجميع .Quote:والله أتمنى أن يكون هناك أجتماع سنوي لمطارفة الطير حاضرة وبادية يتم فيه الالتقاء مع ابناء العمومة والتواصل في ما بينهمنعم نعم نعم
ذا هو المطلوب ملتقى سنوي سوف يكون له عظيم الاثر في نفوس ابنائنا جميعاالعجلانكان لــــ تواجدك عطر طاغي بــــ كل معاني الاصالة كمت هي عادات اهلكم من قبل .شكرا بـ حجم السما لــــــ تواجدككن بــ القرب فما زال النقاش مستمراًكن كما تحب استاذي الفاضليونيو 21, 2011 الساعة 10:33 ص #4073غير معروفزائروعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
في اعتقادي ان العدد الكبير لابناء مطارفة الطير وتوزع انتشارهم في مختلف مناطق المملكة هو السبب في احداث هذه الفجوه
والحل مثل ما قال اخوي العجلان ان يكون هناك اجتماع سنوي لكافة مطارفة الطير
وعسى ان يكون هذا الموضوع بداية لتبني هذه الفكرة
وتقبل خالص الود والتقدير لطرحك المتميزيونيو 21, 2011 الساعة 1:46 م #4064غير معروفزائرالمشتاق;27641 wrote:وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
في اعتقادي ان العدد الكبير لابناء مطارفة الطير وتوزع انتشارهم في مختلف مناطق المملكة هو السبب في احداث هذه الفجوه
والحل مثل ما قال اخوي العجلان ان يكون هناك اجتماع سنوي لكافة مطارفة الطير
وعسى ان يكون هذا الموضوع بداية لتبني هذه الفكرة
وتقبل خالص الود والتقدير لطرحك المتميزاخي الكريم
نحن بالقرابه والنسب اقرب لكم من قبيلة هذيل
وانتم بالقرابة والنسب اقرب لنا من قبيلة مطير
في ملتقى شباب قبيلة مطير حضرت
وفي بعض مناسبات قبيلة هذيل حضرت
ولكن بصفتين مختلفتين
ولا اخفي عليكم انزعاجي عندما يسئلني احد الموجودين عن رموز حاضرة الطير
فـ أن قلت لا اعرف فـ تلك مصبية وان كذبت فـ المصيبة اعظم .
لذلك اتمنى ان تكون الفكرة من هذا المنتدى لعمل ملتقى لـ شباب اهل الطير
المشتاق شرفتني بتواجدك
اسعدك الله
يونيو 21, 2011 الساعة 9:55 م #4075غير معروفزائروعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اسمح لي ان اعلق اولا على التقسيم الذي ارفقته لمطارفة الطير .. لفت انتباهي عدم وجود عائلة الجبر أهل ثرمداء وعائلة والجبير أهل المجمعة من هذلان الطير
أين بقية أبناء محمد بن عيد المطرفي غير سليمان وحجي اقصد (الجبر والجبير) بالاضافة الى الحجي والعجلان والعيد (وهذيل مطير) أبناء حمود بن عيد الذين اصبحوا يشكلون عشيره كبيره منتشره ومتوزعه مابين حفرالباطن والقصيم والكويت .
على انه هناك روايات تقول بأن هذيل الطير ينحصرون في خمسة العجلان والعيد والجبر والحجي بالإضافة الى هذيل مطير الذين تحالفوا مع الصعران من مطير فقط ، وان أسرة الجبير ترجع إلى قبيلة السواهرة من هذيل مستندين على إن الشيخ ( محمد بن جبير ) عندما تولى القضاء في مكة تصاهر معهم .
عموما هذا ليس محور حديثنا الذي يدور حول الفجوة مابين المطارفة اولاد مطرف
ولن ازيد على رأي العجلان والمشتاق في ماذهبوا اليه بأن يقام اجتماع سنوي لمطارفة الطير
فكل الشكر لك اخي مشعل على غيرتك وحميتك لابناء عمومتك
وتقبل فائق التحية والتقديريونيو 21, 2011 الساعة 11:45 م #4081غير معروفزائر@مشعل 27570 wrote:
هنا خطأ يجب الاشاره اليه ما فينا عويد الله يسلمك دقق فــ الصوره المرفقه .المعذرة أستاذ مشعل ..
اللي اتضح لي من خلال الشجرة التي ارفقتها انكم أحفاد حمود بن علي بن عيد العطاش المطرفي ونحن أحفاد/ محمد بن علي بن عيد العطاش المطرفي ويجمعنا جد واحد (عيد واخوه عويد) وهما اللذان هاجرا من الحجاز الى نجد في قصة الطير الشهيرة ..
مع العلم انه منتشر عند الكثير انكم من احفاد حمود بن عويد وان الصحيح حمود بن علي حسب ما ارفقتهأطيب التحايا لك
:wrd:
يونيو 22, 2011 الساعة 6:19 م #4084غير معروفزائرالعمده;27728 wrote:وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اسمح لي ان اعلق اولا على التقسيم الذي ارفقته لمطارفة الطير .. لفت انتباهي عدم وجود عائلة الجبر أهل ثرمداء وعائلة والجبير أهل المجمعة من هذلان الطير
أين بقية أبناء محمد بن عيد المطرفي غير سليمان وحجي اقصد (الجبر والجبير) بالاضافة الى الحجي والعجلان والعيد (وهذيل مطير) أبناء حمود بن عيد الذين اصبحوا يشكلون عشيره كبيره منتشره ومتوزعه مابين حفرالباطن والقصيم والكويت .
على انه هناك روايات تقول بأن هذيل الطير ينحصرون في خمسة العجلان والعيد والجبر والحجي بالإضافة الى هذيل مطير الذين تحالفوا مع الصعران من مطير فقط ، وان أسرة الجبير ترجع إلى قبيلة السواهرة من هذيل مستندين على إن الشيخ ( محمد بن جبير ) عندما تولى القضاء في مكة تصاهر معهم .
عموما هذا ليس محور حديثنا الذي يدور حول الفجوة مابين المطارفة اولاد مطرف
ولن ازيد على رأي العجلان والمشتاق في ماذهبوا اليه بأن يقام اجتماع سنوي لمطارفة الطير
فكل الشكر لك اخي مشعل على غيرتك وحميتك لابناء عمومتك
وتقبل فائق التحية والتقديرالعجلان;27748 wrote:المعذرة أستاذ مشعل ..
اللي اتضح لي من خلال الشجرة التي ارفقتها انكم أحفاد حمود بن علي بن عيد العطاش المطرفي ونحن أحفاد/ محمد بن علي بن عيد العطاش المطرفي ويجمعنا جد واحد (عيد واخوه عويد) وهما اللذان هاجرا من الحجاز الى نجد في قصة الطير الشهيرة ..
مع العلم انه منتشر عند الكثير انكم من احفاد حمود بن عويد وان الصحيح حمود بن علي حسب ما ارفقتهأطيب التحايا لك
:wrd:
اخواني الكراماتمنى ان نسعى لما يلم شمل اهل الطير وان لا ياخذ الموضوع منحنى
اخر ويكون بيئة خصبة لــــ من يريد التفرقة او الفتنة فيما بيننا .سوف احاول جاهدا بـاذن الله ان انزل لكم كل ما يخص اهل الطير
من كتب
كتاب / عبدالله بن ضاوي الهذلي ( بنو هذيل )
كتاب / سالم بن عليثه الهذلي ( اهل الطير بين هذيل ومطير )
كتاب / بادية الطير وموروثها لـ سالم بن عليثه
ومقالات اخرىولكن بعد اخذ الأذن من اصحابهاطبتم وطابت ايامكميونيو 22, 2011 الساعة 6:41 م #4085غير معروفزائرالله يجزاك خير استاذ مشعل
والموضوع ليس فيه تفرقة ان شاء الله انما فقط وجود عدة روايات حول اسماء اصحاب قصة الطير
منهم من قال انهم اثنين ( عيد وعويد ) ومنهم من قال انهم ( عيد وحمود)
وهذا لا يشكل اشكالاً كبيرا طالما اننا على دراية بأهل الطير كافة
ونحن بإنتظار ما ستطرحه لنا .. شاكرا جهودك الطيبة يابن العمأطيب التحايا وأعطرها
:wrd:
يونيو 23, 2011 الساعة 9:33 ص #4101..عضوماشاءالله نقآش جميلَ جداً
آحببت هذا الحوإر َ ..
وآستفدت كثيرَ قبيلة هذيل َ ..
شكرآ جزيلاً :blb8:سبتمبر 15, 2011 الساعة 4:50 م #4743غير معروفزائرلنا عوده
بأذن الله تعالى.سبتمبر 26, 2011 الساعة 6:33 ص #4815غير معروفزائراولا اشكر الاخ مشعل على اثارت مثل هذا الموضوع
الجميل عن اهل الطير وياليت لو تذكر لنا اخوي مشعل مصدر هذه الشجره الموجوده في الموضوع
ولك جزيل الشكر .اما بالنسبه لاهل الطير ففيهم ان شالله كل خير والدليل الكثير من وقفاتهم بعضهم لبعض في الماضي ابتداء من النزوح من الحجاز الى الاستقرار في نجد
وقصصهم كثيرة في الوقوف فيما بينهم في الماضي.
وفي الحاضر ايضا تجدهم مع بعضهم البعض ولو بصوره متقطعه فمثلا اخر تجمع على حد علمي كان لاهل الطير كان في الرياض في حفل تكريم الدكتورعيد موسى الهذلي عند هذلان مطير وعلى حد علمي كان هناك حضور من( العجلان والعيد والجبير ) وكانت لهم ايضا مشاركه.
وايضا اتفاقهم ولو شبه كلي على محاربة الدخلاء والمتطفلين على نسب اهل الطير وكانت هذي بادرة مميزة ووجود رجالات محسوب ثقلهم في (العجلان والعيد وهذلان مطير) .اهل الطير يفتقدون الاتصال بشكل كبير فتفعيل الاتصال مستقبلا سيسهل الكثير من مهامهم وان شالله وجود هذي المنتديات مثل منتدى العجلان والعيد ومنتدى هذيل نجد وغيرها سيكون لها
الاثر الكبير ولو كان ان العدد الكبير لابناء مطارفة الطير وتوزع انتشارهم قد يكون هو العائق الاكبر ولكن العوائق لا تعيق الرجال
وايضا انتشار التاليف عنهم سيسهل التعريف بهم اكثر مع جزيل الشكر لي الباحث عبدالله بن ضاوي وسالم بن عليثه .
واتفق كل الاتفاق مع رواية ان من نزح من الحجاز محمد وحمود فقط .وشكرا .
أكتوبر 9, 2011 الساعة 7:21 ص #4895ابو خالد الهذليزائربارك في الجميع فمثل هذه الحوارات تنور الشباب وتثري المنتدى بما هو مفيد وفقكم الله وبارك في جهودكم
-
الكاتبالمشاركات
- يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.