نبذة عن هذيل

  • هذا الموضوع فارغ.
مشاهدة 11 مشاركة - 1 إلى 11 (من مجموع 11)
  • الكاتب
    المشاركات
  • #84
    غير معروف
    زائر

    قبيلة هذيل العربية




    نسب هذيل :
    هذيل تنتسب لهذيل بن مدركه بن الياس بن مضر من عدنان ، وتلتقي مع الرسول صلوات الله وسلامه عليه في الجد الرابع عشر وهم أخوال الرسول لأمه وأخواله لأبيه حيث أن خمسُُ من أمهات الرسول صلى الله عليه وسلم من هذيل وهم عِترة الرسول صلوات الله وسلامه عليه وصحابته اكثر من مائة صحابي ذُكِروا في كتاب ( الأصِابة في تمييز الصحابة ) وغيرها ، فهذيل قبيلة كان لها تاريخ في الجاهلية ولها أثركبير ، أشتهرت بالكرم والشجاعة والنخوة ، وكان من فرسان الجاهلية صخر الغي الهذلي ، والمعطل الهذلي وعمر ذى الكلب الهذلي وغيرهم ، وكانوا هم رواّد سوق عكاظ وأهلها في الجاهلية وسوق ذي المجاز وسوق ذو محنه .
    وهم الذين وقفوا في وجه أبرهة الحبشة وجيوشه حيث أن معقل بن خويلد الهذلي هو الذي قتل ابو رٌغال الذي هدى أبرهة الحبشة إلى طريق مكة المكرمة ، فقال معقل بن خويلد الهذلي لهذيل بعد قتل ابو رٌغال :
    وفتيان صِدقٍ من هذيل أعزة
    مساعيرٌ حربٍ ليس يٌخشى فِرارها


    وهذيل هم الذين جاءوا بأسرى العرب من النجاشي وافتدوهم بأسرى أصحاب الفيل وهم الذين استأسروا ملوك الحبشة واشترطوا عليهم خروجهم من جزيرة العرب . وأيضاً هم الذين يٌجيزون الشعر في الجاهلية في سوق عكاظ وأي قصيدة تٌجاز من هذيل تعلّق على أستار الكعبة.
    وهم القبيلة العربية الوحيدة التي لها ديوان.
    وكان لهذيل غزوات كبيرة في الجاهلية سجلها التاريخ وذٌكرت في كتاب (( ديوان الهذليين )) الذي ألفه السٌكّري ، وذٌكرت هذيل في كتاب فقه السيرة لأبن هشام .

    وأما هذيل في صدر الاسلام فهم صحابة الرسول صلوات الله وسلامه عليه حيث منهم الصحابي الجليل عبدالله بن مسعود الهذلي أول من جهر بالقرأن الكريم وروى عن الرسول صلوات الله وسلامه عليه أحاديث كثيرة ، والصحابي الجليل نبيشة الهذلي الذي أسماه الرسول صلى الله عليه وسلم نبيشة الخير ، والصحابي ابو خراش الهذلي وهو شاعر ، والصحابي أٌصيل الهذلي الذي قدِم للرسول صلى الله عليه وسلم وهو في المدينة المنورة قادماً من مكة المكرمة فسأله الرسول صلى الله عليه وسلم عن مكة فقال : تركتها عندما ابيّضت بطحاؤها وأمشر سلمٌها وأغرب أذخرها ، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم لقد شوقتنا يا أٌصيل ، وغيرهم من الصحابة كثير . وهذيل شاركت في الفتح الأسلامي حتى انهم كانوا اكثر عدد وعدة في فتح مصر وفتح شمال افريقيا ، ومن المشاركين في فتح شمال افريقيا الصحابي والشاعر (( ابو ذؤيب الهذلي )) الذي فقد ابناءه الخمسة ورثاهم بالمرثية المشهورة التي منها :

    وتجلدي للشامتين أريهموا
    أني لريب الدهرِ لا اتضعضعٌ

    وهذيل هم الذين حاربوا الغرامطة الذين أرادوا أسقاط ميزاب الكعبة وأخذ الحجر الأسود ، حتى أختلطت دماء الغرامطة بماء زمزم وقٌتل منهم اكثر من ثلاثين ألف ، وأيضاً هم الذين حاربوا قوم تّبع ،كما ذكر في المفصل. وكذلك حاربوا الترك في مكة المكرمة واكبر موقعة لهم هي موقعة (( خندمة )) التي هٌزم فيها الأتراك ، وهم الذين غاروا وحموا في اهل الرسول صلى الله عليه وسلم وزجاته من الفاطميين لما سبوهم على المنابر في مكة في اداء فريضة الحج وتعتبر من مآثرهم . وشاركوا هذيل في فتح مصر وفتح شمال افريقيا وفي فتح الأندلس وفي فتح سمرقند في روسيا .

    ومن أعلام هذيل سنان بن المحبق الهذلي فاتح الهند ، وابو زكريا اللحياني الهذلي ملك تونس عام 620هـ ، وحسان بن يسار الهذلي في غرناطة ، وعبد الله بن جويشب بن سلمة الهذلي في سرقسطه ، وابو البراء الهذلي فاتح سردينيا (( إيطاليا )) ،ومحمد بن عبيد الله الهذلي الذي قتل في معركة بلاط الشهداء الشهداء ولازال سيفه موجود في المتحف بفرنسا مكتوب عليه اسمه.

    وهذيل هم الذين قتلوا قسطنطين الثاني في معركة ذات الصواري ، وأيضاً هم الذين شاركوا في حطين وفي البرموك وغيرها الكثير .

    واشتهرت هذيل بشجاعتها ، حتى ان رجالها يطلق عليهم ذٌوبان العرب أو اكراد العرب ، واشتهروا بالفصاحة والشعر والعدو ، حيث قال عنهم حسان بن ثابت شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم : أشعر العرب حياً هذيل وأشعرهم ابو ذؤيب الهذلي ، وقال الأصمعي : إذا وجدت هٌذلياً ولم تجده شاعراً أو راوياً أو عداءاً فلا تنتظر منه خير . وقال سيبويه : لولا هٌذيل لضاعت نصف اللغة العربية ، وغيرها الكثير.

    ديار هذيل:
    هي شرق مكة المكرمة وجنوباً وشمالاً وتمتد إلى مشارف الطائف شرقاً وإلى الليث غرباً وإلى طريق المدينة المنورة شمالاً وهي ديارهم من العصر الجاهلي ومازالوا يحتفظون بها الى الآن كذلك مازال اكثر بطونهم يحمل نفس المسمى الجاهلي كبني صاهلة رهط بن مسعود رضي الله عنه وبني مسعود
    وبني عمير وبني ريشة وبني لحيان وهو الجذم الثاني في هذيل.
    وكل هذيل بني سعد بن هذيل ماعدا لحيان فهم بني لحيان بن هذيل ومن اشهر هذيل بني
    لحيان وهم اصحاب الحضارة اللحيانية التي عاصمتها العلا وذلك قبل الميلاد وكان يسمى خليج العقبة خليج بني لحيان وللحيان دلو في زمزم.

    وهذيل امتدت في المملكة العربية السعودية حيث هذيل البقوم في تربة وهذيل نجد وهم هذيل الطير في رغبه والبره ومرات غرب الرياض وموجودون في المجمعة وفي الدلم وفي حفر الباطن وفي القصيم وهذيل خارج المملكة موجودون في الدول العربية كافة فعلى سبيل المثال الأردن في الزرقاء وفي الصلت ، وفي فلسطين في رام الله ودير ابان وفي جنين والخليل ، وفي سوريا في حوران وشرق الباب وشرق حلب ومورك ، وفي لبنان جنوب لبنان ( عرب صليم ) والبقاع ، وفي مصر متواجدون في صعيد مصر حول جبل أخميم والهذالين في الصعيد ، وفي ليبيا في سرت والزاوية وطرابلس ، وفي تونس في مدنين وفي منزل عبدالرحمن وبيت ماطر وجنوباً في القيروان وبنزرت ومناطق كثيرة من تونس ، والمغرب العربي في وجده ومجيج وأقليم ابو عرفه وحول مراكش وبن رشيد الحساسنه وبني عمير ، واما الجزائر فمتواجدون في وهران .

    #2207
    غير معروف
    زائر

    ونعم والله بهذيل

    يعطيك العافية يالمشتاق

    #2213
    غير معروف
    زائر

    تسلم يمينك على الطرح الرائع يالمشتاق

    بيض الله وجهك

    :wrd:

    #2216
    غير معروف
    زائر

    وعليكم السلام
    بيض الله وجهك
    مجهود تشكر عليه ومرجع معلومات جميل جدا
    وياليت المدير العام يثبته في الرئيسيه
    تحياتي

    #2222
    غير معروف
    زائر

    يعطيكم العااااااااافيه

    هذيل وما ادراااااااك ماهذيل

    العز والفخر والامجاااااااااادي

    #2230
    غير معروف
    زائر
    عوافي والله
    #2240
    غير معروف
    زائر
    والله والنعم بها من قبيله عريقة
    مشكور يعطيك العافية عالموضوع
    #2351
    غير معروف
    زائر

    ونعم بقبيلة هذيل

    تسلم على الطرح اخوي

    #2553
    ابوعبدالعزيز
    زائر

    ونعم والله

    يعطيك العافيه أخوي على الموضوع

    #6852
    غير معروف
    زائر

    ونعم والله بهذيل كلللللللهم آنشهد أنهم قبيلة طيبه وعريقه
    والله ان قبيلة هذيل هي العز والفخر
    يعطيك العافيه علئ الطرح الرائع.

    #7170
    malajlan
    عضو

    معلومات هامه عن قبيلة كبيرة بدينها ومن ثم رجالها

    كل الشكر علي هذا الجهد

مشاهدة 11 مشاركة - 1 إلى 11 (من مجموع 11)
  • يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.
زر الذهاب إلى الأعلى